البلبيسي يشرح طريقة انتقال مرض النيل الغربي وأعراضه

{title}
أخبار الأردن -

 

أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، أن مرض حمى النيل الغربي ينتقل من الطيور إلى البعوض من نوع "Culex"، ومن ثم ينقله البعوض إلى الإنسان بعد لدغه.

وفي تصريحاته، أوضح البلبيسي أن مدة حضانة الفيروس، أي الفترة التي تظهر خلالها الأعراض، تتراوح بين يومين و15 يوماً بعد اللدغة، وتستمر الأعراض بين 3 إلى 6 أيام.

وأشار البلبيسي إلى أن 80% من الإصابات المسجلة بهذا المرض تكون بدون أعراض تذكر، و20% منها تظهر أعراضاً متوسطة، بينما تكون 1% من الحالات حرجة، وتشمل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف أن مرض حمى النيل الغربي غير مقلق للصحة العامة، حيث يعتبر الإنسان هو الخازن الأخير للفيروس، مما يعني أنه لا ينتقل من إنسان إلى آخر ولا يحتاج المصاب إلى العزل.

وأشار إلى أنه لا يوجد علاج خاص بالمرض، ويتم التعامل مع الأعراض باستخدام المسكنات وخافضات الحرارة فقط.

وتشمل الأعراض التي تظهر على المصاب ألم في العضلات والمفاصل، وتضخم في العقد اللمفاوية، وارتفاع درجة الحرارة، وطفح جلدي، وفي بعض الحالات الشديدة تظهر علامات التهاب السحايا.

وأكد البلبيسي في ختام حديثه أن مرض حمى النيل الغربي غير مقلق للصحة العامة، داعياً المواطنين إلى أخذ الأخبار والمعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الالتفات إلى الشائعات.

تسجيل أول إصابة في الأردن

أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل أول حالة إصابة بحمى النيل الغربي عبر برنامج رصد الحميات في المناطق المختارة.

وتم تشخيص الحالة في المختبرات المركزية لوزارة الصحة، وهي لطفلة تبلغ من العمر 6 سنوات.

وأكدت الوزارة أن حالة الطفلة مستقرة وتتلقى الرعاية الطبية اللازمة وتتماثل للشفاء.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير